السنة 01 ابتدائي: درس الرياضيات: "متمم عدد إلى العشرة الموالية"

درس الرياضيات: تعيين موقع في الفضاء (1)

السنة 01 ابتدائي: المقطع 05: الدرس 02: "متمم عدد إلى العشرة الموالية"

ملخص مباشر لمفاهيم الدرس:

اَلْعَدَدُ الْكَامِلُ مِنَ الْعَشَرَاتِ (اَلْعَشَرَةْ التّامَة) هُوَ: الْعَدَدُ الَّذِي يَتَكَوَّنُ مِنْ عَشَرَاتٍ تَامَّةٍ، وَ هِيَ: 10 ، 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 (بالنسبة للسنة الأولى مطالبين باكتشاف الأعداد إلى 99 ).

اَلْعَشَرَةُ الْمُوَالِيَةُ لِعَدَدٍ مَا هِيَ: الْعَشَرَةُ الَّتِي تَأْتِي مُبَاشَرَةً بَعْدَ عَشَرَاتِ هَذَا الْعَدَدِ. 

مُتَمِّمُ عَدَدٍ إِلَى الْعَشَرَةِ الْمُوَالِيَةِ هُوَ: الْعَدَدُ الَّذِي يَجِبُ أَنْ نُضِيفَهُ لَهُ مِنْ أَجْلِ أَنْ نَحْصُلَ عَلَى الْعَشَرَةِ الْمُوَالِيَةِ. (أُوَاصِلُ الْعَدَّ بِاسْتِخْدَامِ أَصَابِعَ يَدَيَّ إِلَى أَنْ أَصِلَ إِلَى أَوَّلِ عَشَرَةٍ كَامِلَةٍ، وَ عَدَدُ الْأَصَابِعِ هُوَ الْمُتَمِّمُ الَّذِي أَبْحَثُ عَنْهُ، أَوْ عَنْ طَرِيقِ عَدَدِ الْخُطُوَّاتِ الَّتِي أَسِيرُهَا عَلَى الشَّرِيطِ الْعَدَدِي كَمَا هُوَ مُوَضَّحٌ فِي الْمِثَالِ الْمُوَالِي) 

مثال:
- العشرة الموالية للعدد 7 هي 10
- متمم العدد 7 إلى العشرة الموالية (و التي 10) هو: العدد 3 ،لأن: 10=3+7

الحساب الذهني:

يكتب المعلم ثلاثة أعدادا أقل من 60، و بعد 10 ثواني يكتب تلاميذه 3 أعداد سابقة لتلك الأعداد. (مثال: يكتب المعلم الأعداد: 25 ـ 36 - 45 ، فيكتب التلاميذ على اللوحة الأعداد السابقة لهذه الأعداد، و هي: 24 - 35 - 44.

المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:

نطلب من التلاميذ إنجاز عمليات جمع بسيطة تكون نتيجتها عبارة عن عشرة تامة لتكون هذه العمليات أفضل مدخل لهذا الدرس:  ... = 3 + 7         ... = 2 + 18            ... = 4 + 26

المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:

أولا: أكتشف:

 نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نشرح قانون اللعبة المذكورة في فقرة أكتشف لدرس "متمم عدد إلى العشرة الموالية" الموجودة في الصفحة 113 من الكتاب المدرسي للتلميذ.
قاعدة اللعبة: نركب قطعا الأعداد بحيث يكون العدد في الخانة اليمنى للقطعة متمما إلى 10 للعدد في الخانة اليسرى للقطعة الموالية. (يستحسن صناعة قطع مماثلة ليتعلم التلميذ عن طريق اللعب و هي إحدى إيجابيات هذا الدرس).
أكتشف متمم عدد إلى العشرة الموالية
حل أكتشف متمم عدد إلى العشرة الموالية

ثانيا: أنجز:

أنجز متمم عدد إلى العشرة الموالية
حل أنجز متمم عدد إلى العشرة الموالية

ثالثا: تعلمت:

عندما أعرف المتممات إلى 10 أعين المتمم إلى العشرة الموالية مباشرة لعدد.

6+4   7+3   8+2   9+1   5+5   6+4   3+7   2+8   9+1

المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:

بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت درس "متمم عدد إلى العشرة الموالية"، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس:

ورقة عمل متمم عدد إلى العشرة الموالية
ملاحظة: تخصص الحصة الأولى لتقديم الدرس أما الحصة الثانية فتخصص لحل تمارين دفتر الأنشطة.

معاينة و تحميل مرفقات درس: "متمم عدد إلى العشرة الموالية" بصيغة PDF:

ورقة عمل درس تعيين موقع في الفضاء (1) (01 ابتدائي)

فيديو شرح درس الرياضيات : "متمم عدد إلى العشرة الموالية" للسنة أولى ابتدائي:

سيتوفر قريبا

إرسال تعليق

أحدث أقدم