السنة 01 ابتدائي: المقطع 05: الدرس 02: "متمم عدد إلى العشرة الموالية"
ملخص مباشر لمفاهيم الدرس:
اَلْعَدَدُ الْكَامِلُ مِنَ الْعَشَرَاتِ (اَلْعَشَرَةْ التّامَة) هُوَ: الْعَدَدُ الَّذِي يَتَكَوَّنُ مِنْ عَشَرَاتٍ تَامَّةٍ، وَ هِيَ: 10 ، 20 ، 30 ، 40 ، 50 ، 60 ، 70 ، 80 ، 90 (بالنسبة للسنة الأولى مطالبين باكتشاف الأعداد إلى 99 ).
اَلْعَشَرَةُ الْمُوَالِيَةُ لِعَدَدٍ مَا هِيَ: الْعَشَرَةُ الَّتِي تَأْتِي مُبَاشَرَةً بَعْدَ عَشَرَاتِ هَذَا الْعَدَدِ.
مُتَمِّمُ عَدَدٍ إِلَى الْعَشَرَةِ الْمُوَالِيَةِ هُوَ: الْعَدَدُ الَّذِي يَجِبُ أَنْ نُضِيفَهُ لَهُ مِنْ أَجْلِ أَنْ نَحْصُلَ عَلَى الْعَشَرَةِ الْمُوَالِيَةِ. (أُوَاصِلُ الْعَدَّ بِاسْتِخْدَامِ أَصَابِعَ يَدَيَّ إِلَى أَنْ أَصِلَ إِلَى أَوَّلِ عَشَرَةٍ كَامِلَةٍ، وَ عَدَدُ الْأَصَابِعِ هُوَ الْمُتَمِّمُ الَّذِي أَبْحَثُ عَنْهُ، أَوْ عَنْ طَرِيقِ عَدَدِ الْخُطُوَّاتِ الَّتِي أَسِيرُهَا عَلَى الشَّرِيطِ الْعَدَدِي كَمَا هُوَ مُوَضَّحٌ فِي الْمِثَالِ الْمُوَالِي)
الحساب الذهني:
يكتب المعلم ثلاثة أعدادا أقل من 60، و بعد 10 ثواني يكتب تلاميذه 3 أعداد سابقة لتلك الأعداد. (مثال: يكتب المعلم الأعداد: 25 ـ 36 - 45 ، فيكتب التلاميذ على اللوحة الأعداد السابقة لهذه الأعداد، و هي: 24 - 35 - 44.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
نطلب من التلاميذ إنجاز عمليات جمع بسيطة تكون نتيجتها عبارة عن عشرة تامة لتكون هذه العمليات أفضل مدخل لهذا الدرس: ... = 3 + 7 ... = 2 + 18 ... = 4 + 26
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
عندما أعرف المتممات إلى 10 أعين المتمم إلى العشرة الموالية مباشرة لعدد.
6+4 7+3 8+2 9+1 5+5 6+4 3+7 2+8 9+1
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت درس "متمم عدد إلى العشرة الموالية"، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس: