المقطع 01: الوحدة 01: الحصة 02: درس التعبير الشفوي (استعمال الصيغ): صيغة "أنا" للسنة أولى (01) ابتدائي:
تمهيد:
يأتي هذا الدرس بعد الدرس الأول: "درس فهم المنطوق "أحمد يرحب بكم""، و الهد من درسنا اليوم هو اكتشاف صيغة "أنا" و استعماله شفويا في بناء جمل قصيرة ذات معنى تام.
و يتكون درسنا من ثلاث مراحل هي:
1- مرحلة الانطلاق: و يتم فيها استذكار أحداث النص المنطوق المدروس في الحصة السابقة "أحمد يرحب بكم" مع التركيز على استعماله للصيغة التي سنتطرق لها في هذا الدرس، و التي هي صيغة "أنا".
2- مرحلة بناء التعلمات: و فيها يتم توجيه المتعلم لمعرفة قواعد و مواضع استخدام الصيغة.
3- مرحلة الاستثمار: و يتم فيها اختبار مدى استيعاب المتعلم للدرس و مدى تحقيقه للكفاءة المرجوة من الدرس.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يوجه الأستاذ متعلميه لاستذكار أحداث النص المنطوق المدروس في الحصة الماضية "أحمد يرحب بكم"، عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة:
1- تعرفنا على صديق جديد في الصباح، من يذكرنا باسمه؟
2- بمن عرفنا هذا الصديق؟
3- من يذكرنا بالعبارة التي قالها لنا عندما قام بتعريفنا بنفسه؟
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
البحث و الاكتشاف:
ندون الجملة التي عرفنا بها أحمد على نفسه: "أنا إسمي أحمد"
بعد ذلك نطرح مجموعة من الأسئلة التوجيهية لحث المتعلمين على اكتشاف استعمالات الصيغة:
1- عمن تكلم أحمد؟ (الإجابة: عن نفسه)
2- ماذا استخدم في بداية الجملة ليتكلم عن نفسه؟ (استخدم كلمة "أنا")
3- إذن، لو أردت أنت أن تتكلم عن نفسك، ماهي الصيغة التي ستستخدمها؟
مما سبق سيستنبط المتعلم الخلاصة التالية:
الخلاصة:
استعمل صيغة "أنا" عندما أتكلم عن نفسي. (يستعملها الشخص المتكلم عندما يتكلم عن نفسه)
أمثلة عن توظيف صيغة "أنا":
1- أنا إسمي عمر.
2- أنا أدرس في السنة الأولى.
3- أنا أحب أمي.
4- أنا أكلت تفاحة.
ملاحظة 01: طرح أسئلة موجهة لمساعدة التلاميذ على التعبير باستعمال الصيغة، وبعد كل إجابه تثمن الموفقة و تقوم المتعثرة وتتداول هذه الاجابه من طرف بعض المتعلمين الآخرين.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
طرح مجموعة من الأسئلة مع التركيز على استعمال الصيغة "أنا" في الإجابة، مثل:
- ماذا تفعل الآن؟ (أنا أكتب، أنا أدرس، أنا جالس، أنا أتعلم، أنا أنظر إلى السبورة ...)
يمكن استعمال هذا النموذج من طرف الأولياء في المنزل مع مراعاة متغيرات تقديمه لمتعلم واحد أو عدد صغير من المتعلمين.
كما يجب مراعاة أن الهدف من دروس التعبير الشفوي هو تدريب المتعلم على التعبير شفويا باللغة العربية، و لا يجب وضع توقع مسبق بأن التلميذ سيعبر شفويا من أول درس، و إنما وضع هذا التوقع لنهاية السنة الدراسية عن طريق التطور و التقدم في بناء كفاءاته درسا تلو الآخر.