المقطع 01: الوحدة 01: الحصة 01: درس فهم المنطوق: "أحمد يرحب بكم" للسنة أولى (01) ابتدائي:
تمهيد:
عرض نص المشكلة الانطلاقية الأم:
هنيئا لك! أنك قد بلغت ست سنوات، ومرحبا بك في مدرستك.
ستلتقي بأصدقائك، وستتعرف على معلمتك وزملائك، وكلك شوق إلى التعلم والنشاط.
ولا شك أن زملاءك يريدون أن يتعرفوا عليك وعلى عائلتك: - ما اسمك؟ وما هي هوايتك؟ ومن هم أفراد عائلتك؟وكيف تعيشون في بيتكم؟ ثم أنت بدورك ستتعرف عليهم واحدا تلو الآخر.
المهمات: "تنجز و تحقق على مدار المقطع كاملا"
من خلال معرفتك القبلية وما ستسمعه من نصوص وما تلاحظه من مشاهد ورسومات:
1- تتعلم كيف تعرف بعائلتك، وتذكر أفرادها وأعمالهم، وتسمي غرف البيت وأثاثه.
2- تكتشف بعض الكلمات، وتتدرب على قراءتها إجمالا: أبي، أمي، جدي، جدتي، أختي ...
3- تتدرب على كتابة بعض الأشكال والخطوط الممهدة للكتابة.
4- تنجز مشروعك: "أرسم منزلنا وأصفه ".
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير الأستاذ دافعية المتعلم بطرح الأسئلة المتعلقة بمكونات العائلة، و كمثال يقدم نفسه قائلا: "تتكون عائلتي من أبي وأمي وإخوتي، مع تسمية البعض منهم".
بعد ذلك يعطي الفرصه للمتعلم ليعبر عن عائلته بذكر أفرادها مسميا بعضهم، و ذلك بطرح السؤال التالي: من منكم يقدم عائلته؟ كمنا فعلت أنا منذ قليل.
يتم الاستماع لأكثر من إجابة مع تثمين الصحيحة و تقويم المتعثرة، و في الأخير يوجه المتعلمين إلى النص المنطوق و ليلفت انتباههم يممكن أن يقول لهم العبارة التالية: "أحمد تلميذ نجيب يريد ان يعرفكم على عائلته تعالوا معي نستمع اليه وة نتعرف على افراد عائلته واحدا واحدا ما رايكم؟".
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: فهم المنطوق:
يسرد الأستاذ النص المنطوق على مسامع المتعلمين بصوت معبر مرفق بالاشارات والايماءات لشد انتباه المتعلمين، ومن الأفضل أن يحفظه الأستاذ ليسرده في شكل قصه ويغير فيه بما يناسب مستوى متعلميه كون الطفل في هذه السن الصغيرة يميل للقصه التي تسرد بأسلوب مشوق. بامكانه اعاده السرد لمرتين او ثلاثه حتى يتاكد المعلم من استيعاب تلاميذه لكل ما ألقي على مسامعهم، بعد ذلك يبدا في اختبار مدى فهمهم عن طريق طرح الاسئله المرافقه للنص (يمكن التغيير عليها عند حاجة)، و إليكم فيما يلي النص المنطوق مع الأسئلة المرفقة:
عنوان النص المنطوق: "أحمد يرحب بكم"
مَرْحَبًا بِكُمْ يَا أَصْدِقَائِي.
أَنَا إِسْمِي أَحْمَدُ عُمْرِي سِتُّ سَنَوَاتٍ.
لِي أُخْتٌ صَغِيرَةٌ إسْمُهَا خَدِيجَةُ.
أَبِي نَجَّارٌ وَأُمِّي مُعَلِّمَةٌ.
أُحِبُّ وَالِدَيَّ وَ أُطِيعُهُمَا.
أُمَارِسُ السِّبَاحَةَ وَأَهْوَى كُرَةَ الْقَدَمِ.
الأسئلة:
- بمن بدأ أحمد في التعريف بعائلته؟
- ما هو عدد إخوة أحمد؟
- ماذا قال أحمد عن والديه؟
ملاحظة: بعد كل إجابه تثمن تثمن الموفقة و تقوم المتعثرة وتتداول هذه الاجابه من طرف بعض المتعلمين الآخرين.
ثانيا: التعبير الشفوي:
مطالبة اللمتعلمين بملاحظة الصورة، و استرجاع أحداث النص المنطوق، و تحفيزهم على ذلك بطرح أسئلة موجهة تؤدي المطلوب.
الأسئلة:
- ماذا تشاهد في الصورة؟ من هؤلاء؟
- ما إسم الطفل الموجود في الصورة؟
- ماذا قال عن عائلته؟ (كم عمره؟ عدد أفراد عائلته؟ ما إسم أخته؟ ماذا يعمل أبوه؟ و ماذا تعمل أمه؟).
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
- إعاده سرد النص من طرف المتعلمين بناء على الفهم المحقق من طرفه.
- يسرد المتعلم قصصا مماثله لاقاربه او جيرانه.
- "مع التشجيع لكل محاولات"
يمكن استعمال هذا النموذج من طرف الأولياء في المنزل مع مراعاة متغيرات تقديمه لمتعلم واحد أو عدد صغير من المتعلمين.
كما يجب مراعاة أن الهدف من دروس فهم المنطوق هو تدريب المتعلم على فهم ما يسمع من كلام منطوق باللغة العربية، لذلك فلا طائل من تحفيظ النص المنطوق للتلميذ و تلقينه إجابات الأسئلة المرافقة لأن ذلك لا ينسجم مع الأهداف المسطرة لهذا الميدان، و لا يجب وضع توقع مسبق بأن التلميذ سيفهم فحوى النص و يتفاعل معه من أول درس، و إنما وضع هذا التوقع لنهاية السنة الدراسية عن طريق التطور و التقدم في بناء كفاءاته درسا تلو الآخر.