السنة 01 ابتدائي: المقطع 01: الدرس 01: "الأعداد من 6 إلى 9 (1)"
الحساب الذهني:
يشترك التلاميذ في العد بحيث يقول الأول 1 و الثاني 2 و هكذا إلى أكبر عدد يصلون إليه.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير المعلم دافعية التعلم عند متعلميه بمراجعة بسيطة للدرس السابق "الأعداد من 6 إلى 9 (1)" عن طريق أسئلة و طلبات بسيبطة لتكون مدخلا لهذا الدرس "الأعداد من 6 إلى 9 (1)" :
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نطلب من المتعلمين ملاحظة الصورة جيدا، ثم تسمية الأشياء الموجودة فيها، ثم نطلب منهم عدها فالمقارنة بين أعدادها.
نطلب من المتعلمين الإنجاز عن طريق التلوين مع مرافقتهم خطوة بخطوة و تذليل الصعوبات أمامهم.
- يعد الخشيبات، ثم يعد القريصات، ثم يقارن بين عدديهما قبل الإجابة.
- يبدأ بتلوين القريصات بالعدد الكافي (نفس عدد الخشيبات).
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
أعد أشياء و استعمل التعابير: "أكثر من"، "أقل من"، "بقدر" للمقارنة بين أعدادها.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت الأعداد من 6 إلى 9، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس الموجود في الأعلى: