السنة 01 ابتدائي: المقطع 01: الدرس 01: "الأعداد من 6 إلى 9 (2)"
الحساب الذهني:
يظهر الاستاذ وجه زهر النرد أو بطاقة نقاط الدومينو، و بسرعة يكتب التلاميذ عدد النقاط على ألواحهم، تتكرر العملية مع أعداد أصغر من 10.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير المعلم دافعية التعلم عند متعلميه بمراجعة بسيطة للدرس السابق "الأعداد من 6 إلى 9 (1)" عن طريق أسئلة و طلبات بسيبطة لتكون مدخلا لهذا الدرس "الأعداد من 6 إلى 9 (2)" :
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نطلب من المتعلمين ملاحظة الصورة جيدا، ثم تسمية الأشياء الموجودة فيها، ثم نطلب منهم عدها فالمقارنة بين أعدادها.
نطلب من المتعلمين الإنجاز عن طريق التلوين مع مرافقتهم خطوة بخطوة و تذليل الصعوبات أمامهم.
- يعد عدد سيارات مريم و يدونه حتى لا ينساه.
- يعد عدد سارات أمين و يدونه حتى لا ينساه.
- يقارن بين العددين ثم يجيب عن السؤال الأول بتلوين البطاقة المناسبة: أكثر من أو أقل من.
- يجيب عن السؤال الثاني بالإحاطة حول العددين الذين وجدهما (عدد سيارات مريم و عدد سيارات أمين).
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
تعلمت تعيين الأعداد: 6، 7، 8، 9.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت الأعداد من 6 إلى 9، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس الموجود في الأعلى: