السنة 01 ابتدائي: المقطع 01: الدرس 01: "تعيين موقع في الفضاء (2)"
الحساب الذهني:
يمثل الأستاذ عددا أصغر من 10 برفع أصابعه، فيكتب التلاميذ العدد على ألواحهم ثم يقرأه أحدهم، و تكرر العملية عدة مرات.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير المعلم دافعية التعلم عند متعلميه بمراجعة بسيطة للدرس السابق "تعيين موقع في الفضاء (1)" عن طريق أسئلة و طلبات بسيبطة لتكون مدخلا لهذا الدرس "تعيين موقع في الفضاء (2)" :
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نطلب من المتعلمين ملاحظة الصورة جيدا، ثم تسمية الأشياء الموجودة فيها.
نطلب من المتعلمين الإنجاز عن طريق التلوين مع مرافقتهم خطوة بخطوة و تذليل الصعوبات أمامهم.
- يلاحظ التلميذ الصورة جيدا.
- يلون التلميذ الأطفال الموجودين فوق اللعب بالأزرق.
- يلون التلميذ الأطفال الموجودين تحت اللعب بالبني.
- يلون التلميذ الكرة الموجودة على المقعد بالأحمر.
- يلون التلميذ الكرة الموجودة تحت المقعد بالأخضر.
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
يمكنني تحديد موقع شيء بالنسبة إلى آخر باستعمال عدة مفردات، مثل: "فوق"، "تحت"، "على"، "أعلى"، "أسفل".
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت تعيين موقع في الفضاء (2)، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس: