السنة 01 ابتدائي: المقطع 01: الدرس 01: "تشكيل كميات"
الحساب الذهني:
يمثل الأستاذ عدددا أقل من 10 بأصابعه، و يطلب من التلاميذ كتابته على ألواحهم، و تكرر العملية عدة مرات.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير المعلم دافعية التعلم عند متعلميه بمراجعة بسيطة للدروس السابقة عن طريق أسئلة و طلبات بسيبطة لتكون مدخلا لهذا الدرس "تشكيل كميات" :
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نطلب من المتعلمين ملاحظة الصورة جيدا، ثم تسمية الأشياء الموجودة فيها.
نطلب من المتعلمين الإنجاز عن طريق التلوين مع مرافقتهم خطوة بخطوة و تذليل الصعوبات أمامهم.
أولا:
- يطلب من المتعلم عد الطيور في الصورة.
- يلون المتعلم عدد الطيور بالأصفر ضمن القريصات المرقمة المرافقة للصورة.
- يلون المتعلم عدد الحمامات بالأخضر ضمن القريصات المرقمة المرافقة للصورة.
- يلون المتعلم عدد العصافير بالأحمر ضمن القريصات المرقمة المرافقة للصورة.
ثانيا:
- يعد المتعلم الفواكه الموجودة على اليمين، ثم الفواكه الموجودة على اليسار، ثم يقوم بالمقارنة بين عدديها.
- إذا وجد نفس العدد يحيط "نعم"، و إن لم يجد نفس العدد يحيط "لا".
- يقدم الاستاذ ملاحظة حول تغيير أماكن و ترتيب حبات الفاكهة و يلفت انتباه المتعلمين للإجابة عن تساؤل: هل يؤثر ذلك على عدد حبات الفاكهة؟ أم لا؟.
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
لا يتغير عدد الأشياء التي نعدها حتى و لو غيرنا ترتيبها كما في مثال حبات الفاكهة.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت تشكيل كميات، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس: