السنة 01 ابتدائي: المقطع 01: الدرس 01: "عد كميات صغيرة"
الحساب الذهني:
العد تصاعديا واحدا واحدا إلى 10 ابتداء من 1 أو من أي عدد آخر يحدده المعلم.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير المعلم دافعية التعلم عند متعلميه بمراجعة بسيطة للدرس السابق "عد كميات صغيرة" عن طريق أسئلة و طلبات بسيبطة لتكون مدخلا لهذا الدرس "عد كميات صغيرة" :
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نطلب من المتعلمين ملاحظة الصورة جيدا، ثم تسمية الأشياء الموجودة فيها، ثم نطلب منهم عدها فالمقارنة بين أعدادها.
نطلب من المتعلمين الإنجاز عن طريق الكتابة و التلوين مع مرافقتهم خطوة بخطوة و تذليل الصعوبات أمامهم.
- يعد التلميذ عدد الأشكال الموجودة في كل بالون ثم يربط البالون بالعدد الموافق في الشريط العددي المرافق.
- يقوم المتعلم بتحديد العدد الممثل بالأيدي، ثم يقوم بعد القريصاتفي البطاقة، ثم يكمل رسم القريصات الناقصة حتى يصل إلى العدد الممثل بالأيدي.
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
قراءة و كتابة العددين: 8 و 9.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت عد كميات صغيرة، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس: