السنة 01 ابتدائي: المقطع 01: الدرس 01: "العدد 10"
الحساب الذهني:
على الشريط العددي يغطي المعلم عددا أصغر من العدد 10، و يكتب التلاميذ العدد المغطى في ألواحهم، مع تكرار العملية عدة مرات.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير المعلم دافعية التعلم عند متعلميه بمراجعة بسيطة للدرس السابق "العدد 10" عن طريق أسئلة و طلبات بسيبطة لتكون مدخلا لهذا الدرس "العدد 10" :
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نطلب من المتعلمين ملاحظة الصورة جيدا، ثم تسمية الأشياء الموجودة في الصفحتين، ثم نطلب منهم عدها فالمقارنة بين أعدادها.
نطلب من المتعلمين الإنجاز عن طريق الكتابة مع مرافقتهم خطوة بخطوة و تذليل الصعوبات أمامهم.
- يعد التلميذ عدد الصور في الصفحة الأولى، ثم يعد عدد الصور في الصفحة الثانية، ثم يحدد عدد الصور اللازم إلصاقها في الصفحة الثانية للوصول إلى نفس العدد في الصفحة الأولى.
- يكمل حساب المجموع: .... = 7 + 3
- يجيب على السؤال الأخير بكتابة العدد الذي وجده المتعلم (10).
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
العدد عشرة يكتب برقميتن، هما الصفر و الواحد، هكذا 10.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت العدد 10، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس: