السنة 01 ابتدائي: المقطع 01: الدرس 01: "استعمال العدد لتعيين رتبة"
الحساب الذهني:
يسمي الأستاذ عددا أقل أو يساوي 10، فيككتبه التلاميذ على ألواحهم، و تكرر العملية عدة مرات.
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير المعلم دافعية التعلم عند متعلميه بمراجعة بسيطة للدرس السابق "استعمال العدد لتعيين رتبة" عن طريق أسئلة و طلبات بسيبطة لتكون مدخلا لهذا الدرس "استعمال العدد لتعيين رتبة" :
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نطلب من المتعلمين ملاحظة الصورة جيدا، ثم تسمية الأشياء الموجودة فيها، ثم نطلب منهم عدها فالمقارنة بين أعدادها.
نطلب من المتعلمين الإنجاز عن طريق الربط و التلوين مع مرافقتهم خطوة بخطوة و تذليل الصعوبات أمامهم.
- يكمل المتعلم ربط عربات القطار حسب رتبتها (الأولى تربط مع 1 و الثانية مع 2 و الثالثة مع 3 و الرابعة مع 4 و الخامسة مع 5 و السادسة مع 6 و السابعة مع 7 و الثامنة مع 8 و التاسعة مع 9).
- يكمل المتعلم تلوين البطاقات حسب رتبتها (الأولى تلون بلون 1 و الثانية تلون بلون 2 و الثالثة تلون بلون 3 و الرابعة تلون بلون 4 و الخامسة تلون بلون 5 و السادسة تلون بلون 6 و السابعة تلون بلون 7 و الثامنة تلون بلون 8 و التاسعة تلون بلون 9).
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
أرتب الأشياء باستعمال الأعداد مثل عربات القطار.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت استعمال العدد لتعيين رتبة، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس: