السنة 01 ابتدائي: المقطع 01: الدرس 01: "استعمال العدد لتذكر كمية"
الحساب الذهني:
مجموعة من التلاميذ يعدون تنازليا بالتناوب من عدد أصغر أو يساوي 10، مع أكبر عدد ممكن من التلاميذ (الاستعانة بكل ما يمكن عده من أشياء).
المرحلة الأولى: مرحلة الانطلاق:
يثير المعلم دافعية التعلم عند متعلميه بمراجعة بسيطة للدرس السابق "استعمال العدد لتذكر كمية" عن طريق أسئلة و طلبات بسيبطة لتكون مدخلا لهذا الدرس "استعمال العدد لتذكر كمية" :
المرحلة الثانية: مرحلة بناء التعلمات:
أولا: أكتشف:
نبدأ بشرح محتوى فقرة أكتشف للتلميذ و لا نمر للحل إلى أن يفهمها جيدا و يهضم محتواها و يدرك المطلوب منه كامل الإدراك.
نطلب من المتعلمين ملاحظة الصورة جيدا، ثم تسمية الأشياء الموجودة فيها، ثم نطلب منهم عدها فالمقارنة بين أعدادها.
نطلب من المتعلمين الإنجاز عن طريق الكتابة و التلوين مع مرافقتهم خطوة بخطوة و تذليل الصعوبات أمامهم.
- يبلون لالمتعلم مكونات القطار: المستطيلات بالأخضر، المربعات بالأحمر و الدوائر بالأصفر.
- بعد التلوين يقوم المتعلم بعد الأشكال و يشطب على عددها كما في المثال.
ثانيا: أنجز:
ثالثا: تعلمت:
تذكر كمية أعد أشياءها، و أحفظ آخر عدد توقفت عنده في العد.
المرحلة الثالثة: مرحلة الاستثمار:
بالنسبة للأستاذ يمكنك اختيار تمرين أو جزء منه حسب الوقت المتاح لإنجازه على كراس القسم مع إكمال حل البقية كواجب منزلي، أما بالنسبة للأولياء فبإمكانكم انجاز ورقة العمل الموالية لتثبيت استعمال العدد لتذكر كمية، و تجدون رابط التحميل في قسم مرفقات pdf لهذا الدرس: